الدكتور عصام الملاخ: شهاداتنا تجمع بين الجانبين العملي و الأكاديمي

عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي بالمنطقة العربية والشرق الأوسط للمعهد المصرفى للتجزئة بإنجلترا:

الدكتور عصام الملاخ: شهاداتنا تجمع بين الجانبين العملي و الأكاديمي
الدكتور عصام الملاخ

 لدينا تعاون مثمر مع المعهد المصرفي المصري ليستفيد كل المصرفيين

نمنح شهادات متخصصة في الائتمان والعمليات المصرفية والتسويق والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

 

 

حوار : عاطف طلب

الحصول على شهادة معتمدة مصرفيًا ليس أمرًا سهلًا، وإذا كانت هذه الشهادة من المعهد المصرفي للتجزئة بإنجلترا، فمن يحصل عليها يستحق أن تُرفع له القبعة.

لذا كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عصام الملاخ عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي بالمنطقة العربية والشرق الأوسط للمعهد المصرفى للتجزئة بإنجلترا، الذي شرح قيمة ومعنى الشهادة من المعهد وكيفية الحصول عليها، وماذا قدم المعهد لراغبي الاستفادة من خبراته في ظل الأزمة المالية العالمية.

"الانباء الدولية" التقت بالدكتور عصام الملاخ، للحديث عن نوعية الشهادات التي يمنحها المعهد، وكيف كانت الاستفادة الكبرى للمصريين بالتعاون بين المعهد في إنجلترا والمعهد المصرفي المصري.

بداية.. نريد التعرف على المعهد المصرفي للتجزئة بإنجلترا؟

المعهد المصرفى للتجزئة بإنجلترا من أعلى المؤسسات التى تعطى شهادات فى مجال القطاع المصرفى، وهي شهادات تخصصية جدا للمصرفيين وكما هو معلوم ان تسمية اكاديمية في إنجلترا اسهل كثيرا من تسمية معهد عكس ما هو الانطباع لدي الكثيرين ولذ كان هذا المعهد من المؤسسات القليلة والرائدة في هذا المجال.

وأهم ما فى هذه الشهادات أنها تعطى لك المعلومات المصرفية بشكل يتناسب مع الواقع العملى لعملك اليومى وليست مجرد أمر أكاديمي، إذ أنه أحيانًا يكون هناك دراسات بنكية أكاديمية وهذه ليست التى يبحث عنها المصرفى بقدر ما يحتاج إلى شيء تفصيلي يُحاكي اليوم العملي له، وتعطي له أحدث النظم المصرفية فى العالم متطابقة مع احتياجاته العملية اليومية وتشمل كل أنشطة البنك من الألف إلى الياء، من أول الائتمان للعمليات المصرفية والتسويق وكل القطاعات الموجودة فى المجال المصرفي.

ما أبرز هذه الشهادات؟

هذه الشهادة فيها مجموعة من الشهادات أهم وأكبر شهادة "مصرفى دولى معتمد تجزئة مصرفية" مكونة من ثلاث أجزاء كل جزء منها يكون فيه امتحان وشهادة وبدءا من الجزء الأول وحتي الجزء الثالث حبث بالانتهاء منة والحصول علي الشهادة النهائية يصبح "مصرفى دولي معتمد تجزئة مصرفية". 

وعلى مدار الثلاثة أجزاء المكونة من ٢٧ مادة يشملوا العمل المصرفى بالكامل وتعطي للمصرفي احترافية عالية جدا فى مجال الائتمان المصرفى والمخاطر الائتمانية بحرفية عالية فى مجال العمليات المصرفية.

ما الذي يحصل عليه المصرفي منها؟ 

منّ يتخرج منها يكون عنده معرفة ومعلومات غير محدودة وتساعده في عمله اليومي بتطبيق عملي أكثر منه نظري، والجميل فيها أن من أعدوا هذه الشهادات من الأسماء الكبيرة فى المجال المصرفي، يتميزوا أنهم يحملون صفة الأكاديمية مع العمل فى البنوك، وهم أكاديميون ولهم خبرة طويلة فى القطاع المصرفى.

هل هناك شهادات أخرى؟  

بعد هذه الشهادة الكبيرة التخصصية هناك شهادات تخصصية أخرى فى مجال محدد، مثل الائتمان والعمليات المصرفية والتسويق وشهادة فى مجال الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

المعهد يعطى شهادة فى كل القطاعات المصرفية التي تحلم بها، وتجدها فى العمليات الديجيتال بنك والمدفوعات الرقمية، أي أنك ستجد تخصصك الذي تحتاجه موجود عندنا، وكل شهادة هى شهادة بذاتها كل شهادة ما بين ٩:٨ مواد وعند الانتهاء من الامتحان عبر الانترنت (اون لين) ويأخذ الشهادة فورا بعد النجاح.

واللطيف أنك يُمكن أن تدرس هذه الشهادات كلها أون لاين، أي لست مضطرًا أن تحضر بفصل دراسى أو مدرسة.

كيف تستفيد مصر من هذا الأمر؟  

المعهد المصرفي بإنجلترا وقع اتفاقية مع المعهد المصرفى المملوك للبنك المركزي المصري، لتدريس هذه الشهادات تدرس من خلاله فى فصول تساعد الشخص المشترك بدلا من الدراسة أون لاين، يستطيع أخذ الفصل الدراسى ويكون الامتحان أون لاين من أي مكان سواء البيت أو المكتب أي مكان يتناسب مع الممتحن فى هذه المادة العلمية.

مجموعة هذه الشهادات على أعلى مستوى وأجمل ما فيها: 

١- المادة العلمية كلها مكتوبة النصف الثانى من ٢٠٢٢ فهى محدثة وهذه حالة نادرة جدًا أن تجد مادة حديثة فى المجال المصرفى وصعب جدا أن تصل إلى هذا المستوى 

٢- جميع هذه الشهادات مترجمة بالعربية ومتاح أيضًا الدراسة والامتحان بالعربية وهذه ميزة أخرى للمنطقة العربية، وحتى منّ يدرسون بالإنجليزية نتيح لهم نسخة أخرى بالعربية 

٣- أيضًا متاح لمؤسسة أو بنك فصل شهادة بمواضيع معينة تتناسب معه، إذ أننا نعطي له كتالوج خاص بنا ويستطيع اختيارالمواد العلمية التى يحتاج إليها ويفصل بها شهادة تتناسب معه "ميكس ميتش".

من القائمين على المعهد؟ 

هذا المعهد قائم عليه وأسسه مجموعة شركات، أسستهم "لافرتى جروب"، وهي من أوائل الشركات التي دخلت في مجال التجزئة المصرفية في العالم منذ أكثر من ٤٠ سنة وهم رواد هذا المجال فى العالم ولهم خبرة سابقة فى مجال الاستشارات و الأبحاث المصرفية وتكوين الأكاديميات وتأسيسها والتدريس والتدريب والمؤتمرات على مستوى العالم واسمهم معروف جدا لذلك هم من أقوى الشركات أو المعاهد التى تستطيع عمل مثل هذه االمعاهد. 

كيف تنظر البنوك للمعهد؟

البنوك الدولية تحترمه جدًا لخبرة لافرتى جروب وعمرها الزمنى على مدار ٤٠ سنة، وهناك اتصالات ببعض المعاهد المصرفية الموجودة فى المنطقة العربية لتوسيع دائرتنا.

هذه الشهادة لديها طلب كثير في عدة دول مثل الكثير من الدول الافريقية وآسيا وأوروبا ويوجد لها وتنتشر بشكل سريع. 

وهناك مؤسسات أخرى تأخذ هذه الشهادة لمساعدتها فى التعامل مع البنوك حتى تستطيع أن تخاطب البنوك.

ماذا عن الإقبال على الدراسة في ظل الأزمة المالية العالمية؟

بسبب الأزمة العالمية، عملنا تخفيضات حتى ٣٠ يونيو، والطالب الذى يدرس كورس بقيمة ١٠٠٠ دولار من حقه أخذ كورس مماثل مجانى، أو يشترك اثنين دارسين ويدفعوا ثمن كورس ويحصل الاثنان على الكورس وبذلك تكون نسبة التخفيض ٥٠٪.

كيف تعلنون عن هذه الدورات؟

دعايتنا من خلال فريق تسويق بإنجلترا مدرب على أعلى مستوى، ويقوم بعمل الدعاية على الإنترنت أو من خلال الاتصال المباشر بالشركات والبنوك للعرض.

أما في مصر فمن يقوم بعملية الترويج هو المعهد المصرفي المصري من خلال علاقاته بالبنوك والمصارف.